التقويم هو نظام عد زمني لحساب التواريخ للأيام وتنظيمها لأغراض اجتماعية أو دينية أو تجارية أو إدارية. يتم ذلك بناء على معايير مختلفة في التقاويم المختلفة ويتم في كل من تلك التقاويم إعطاء أسماء معينة لفترات من الزمن، عادة تكون أيام أو أسابيع أو أشهر، أو سنوات. وعادة ما تكون تلك الفترات (مثل الأشهر والسنين) متزامنة مع دورة الشمس في السماء أو بالأدق موقع الأرض في مدارها حول الشمس أو متزامنة مع ميلاد ونهاية القمر كما أن هناك تقاويم تعتمد على دورتى القمر والشمس معاً، ولكن ليس بالضرورة أن تعتمد كلها على الشمس والقمر، فهناك تقاويم تعتمد على كواكب أخرى معينة، وغيرها مالا يعتمد على أي عامل واضح.
وقد وضعت العديد من الحضارات والمجتمعات تقاويم، كانت في العادة مستمدة من التقاويم الأخرى يتم اتخاذها نموذجاً لإعداد نظمها الخاصة التي تناسب احتياجاتها.
التقويم أو الرُزْنامَة (الرُوزْنامَة) أو المُفَكّرَة أو النَتِيجَة أيضاً هو جهاز أو أداة مادية (كُتيَّبٌ ورقى "دفتر" أو صحيفة حائط ورقية في كثير من الأحيان) تستخدم لتحديد التواريخ أو التذكير بها. - والتاريخ هو يوم واحد معين ومحدد، ضمن هذا النظام للعد الزمنى، كما توجد أنواع أخرى مماثلة لتلك الأدوات أو الأجهزة وتشمل نظم التقويم الحاسوبية، والتي يمكن ضبطها لتذكير المستخدم بالأحداث القادمة والمواعيد.
وقد وضعت العديد من الحضارات والمجتمعات تقاويم، كانت في العادة مستمدة من التقاويم الأخرى يتم اتخاذها نموذجاً لإعداد نظمها الخاصة التي تناسب احتياجاتها.
التقويم أو الرُزْنامَة (الرُوزْنامَة) أو المُفَكّرَة أو النَتِيجَة أيضاً هو جهاز أو أداة مادية (كُتيَّبٌ ورقى "دفتر" أو صحيفة حائط ورقية في كثير من الأحيان) تستخدم لتحديد التواريخ أو التذكير بها. - والتاريخ هو يوم واحد معين ومحدد، ضمن هذا النظام للعد الزمنى، كما توجد أنواع أخرى مماثلة لتلك الأدوات أو الأجهزة وتشمل نظم التقويم الحاسوبية، والتي يمكن ضبطها لتذكير المستخدم بالأحداث القادمة والمواعيد.
معني كلمة تقويم في معجم اللغة العربية
التَقْوِيم من (القِيمة) وهي واحدة (القِيَم) ويقال (قَوِّمَ) التاجرُ
السِّلْعَةَ (تقوِيماً) بمعنى جَعَلَ لها (قِيمَةٌ) مَعْلُومَة وأهل مكة
يقولون (اسْتَفَامْ) السِّلْعةَ وهما بمعنى واحد. وعليه فإن التَقْوِيم
معناه "جَعْل للزمن قيمة مَعْلُومَة" وهو المعنى القريب. ويقال أيضاً
(قَوَّم) الرجلُ الشئَ (تقوِيماً) (فَتَقَوَّمَ) بمعنى عَدَّله فَتَعَدَّلَ
وعليه فإن تَقْوِيم قد تعني (تَعْدِيل) نظام آخر للعد الزمني ولكن هذا
المعنى بعيد.
أما في اللغة الإنجليزية فكلمة Calender هي الكلمة المرادفة لكلمة "تقويم" في اللغة العربية، وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية kalendae وقد كان هذا هو الاسم اللاتيني لليوم الأول من كل شهر.
وكلمة رُزْنامَة أو رُوزْنامَة هي كلمة فارسية مركَّبة من كلمتين (رُوز)
أي (يوم) و(نامه) أي (كتاب). وقد تعني أيضاً صحيفة بالفارسية.
أما أصل كلمة "شهر" فهي من كلمة " سَهرو" وتعني بالسريانية - الآرامية
القمر. وحيث أن الشهر يكمل باكتمال القمر فيقول عنه الناس اكتمل "السهرو"
أي اكتمل القمر. والمعلوم أن الشين تستبدل بسين، والواو تحذف من نهاية
الكلمة عند الانتقال من السريانية إلى العربية مثلا كلمة "شمشو" بالسريانية
تعني "الشمس" بالعربية.
اهميتها في الطبيعة
التقاويم الزمنية المستخدمة اليوم هي نتاج قرون عديدة من الدراسة الدؤوبة والتجارب المستمرة المعتمدة على المحاولة والخطأ. فعندما بدأ الناس في مراقبة الأجرام السماوية كوسيلة لقياس الوقت، لاحظوا أن الشمس تبدو تتحرك باستمرار في السماء بشكل ثابت في رحلة متكررة، وتعود دائماً إلى نفس الموضع الذي بدأت منه بعد عدد معين من الأيام. (في الواقع، وبطبيعة الحال، إن الأرض هي التي تقوم بدورة سنوية حول الشمس ولكن تبدو تلك الدورة للمراقب من على سطح الأرض وكأن الشمس هي التي تقوم برحلة متكررة في السماء). كما لاحظوا أيضاً أن القمر يقوم بدورة خاصة به تستغرق عدد أقل من الأيام.
واستندت معظم التقاويم المبكرة على دورات القمر. ولقد تم عمل تلك التقاويم لتتلاءم بأفضل ما يمكن داخل الإطار الأوسع للدورة الشمسية (السنة الشمسية). فالسنة، في تلك التقاويم القمرية، تتألف عموماً من اثنتي عشرة دورة للقمر أو بالأحرى اثني عشر شهراً. وبما أن مجموع اثنتي عشرة دورة قمرية ليست متساوية تماماً مع السنة الشمسية، فإن شهراً إضافياً - يسمى الشهر المُقْحَم، أو المُولَج - تتم إضافته للتقويم من وقت لآخر. اعتمدت عدد من الشعوب القديمة على تلك الطريقة في حساب الوقت، وقد شمل ذلك البابليين والعبرانيين والأغريق، والرومان.
واستندت معظم التقاويم المبكرة على دورات القمر. ولقد تم عمل تلك التقاويم لتتلاءم بأفضل ما يمكن داخل الإطار الأوسع للدورة الشمسية (السنة الشمسية). فالسنة، في تلك التقاويم القمرية، تتألف عموماً من اثنتي عشرة دورة للقمر أو بالأحرى اثني عشر شهراً. وبما أن مجموع اثنتي عشرة دورة قمرية ليست متساوية تماماً مع السنة الشمسية، فإن شهراً إضافياً - يسمى الشهر المُقْحَم، أو المُولَج - تتم إضافته للتقويم من وقت لآخر. اعتمدت عدد من الشعوب القديمة على تلك الطريقة في حساب الوقت، وقد شمل ذلك البابليين والعبرانيين والأغريق، والرومان.
التقاويم الشمسية
ملحوظة هامة جدا : اول من استخدم التقويم هم المصريون القدماء , لذا العرب جميعا وبألأخص المصريين القدماء , هم من استخدموا واكتشفوا الاشياء , ثم اخذوها الاجانب , وقاموا بتطويرها , وكل شئ تم اكتشافه كان قبل الميلاد من المصريين القدماء ,
كان المصريون القدماء أول من استندوا في تقويمهم على دورة الشمس وجعلوا من الشهر وحدة مُقَدَّرة بشكل اعتباطي بحت، ولا تتطابق مع دورة القمر الفعلية. فقد استنبطوا سنة مكونة من 360 يوماً، وفيها 12 شهراً يتألف كل منهم من 30 يوماً. وبما أنه، وفقاً لحساباتهم، تستغرق الشمس 365 يوماً لاستكمال رحلتها في السماء، فقد أضافوا 5 أيام في نهاية سنة ال360 يوماً. وكانت تلك الأيام المضافة تُعَامَل بمثابة "أيام للعيد" (عيد الحصاد). وكانت تعهد إلى الكهنة المصريين مهمة الترتيب لتلك الأيام الاحتفالية.
ولقد اعتمد المصريون القدماء تقويم ال365 يوم هذا في العام 4236 قبل الميلاد، وذلك وفقاً لحسابات عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد. وفقاً لبرستد، كان هذا هو "أقدم التقاويم المعلومة، الملائمة عملياً، والتي تتألف من 365 يوماً". أما بالنسبة للعام 4236 قبل الميلاد، فانه يمثل "ليس فقط أقدم فترة محددة في التاريخ ولكنه أيضاً أقدم فترة في التاريخ الحضارى للبشرية".
في سياق القرون التي تلت ذلك، تم اكتشاف أن السنة تتألف حقاً من ¼365 يوماً. كان ربع اليوم الإضافي هذا يسبب تحول تدريجي في الفصول كما هي مسجلة في التقويم المصرى. في عام 238 قبل الميلاد حاول الفرعون بطليموس الثالث، والمعروف أيضاً في التاريخ باسم يويرجيتيس الأول، تصحيح هذا الخطأ في الحساب عن طريق إضافة يوم آخر للتقويم كل أربع سنوات. وكان مُقَدَّراً لهذا اليوم أن يكون عطلة دينية، ولكن للأسف، لم تكن الكهنة على استعداد لقبول يوماً إضافياً. ونتيجة لذلك استمر التقويم المصري القديم معيباً كوسيلة لقياس المواسم الزراعية أو الفصول.
جدول شهور السنة الشمسية
ولقد اعتمد المصريون القدماء تقويم ال365 يوم هذا في العام 4236 قبل الميلاد، وذلك وفقاً لحسابات عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد. وفقاً لبرستد، كان هذا هو "أقدم التقاويم المعلومة، الملائمة عملياً، والتي تتألف من 365 يوماً". أما بالنسبة للعام 4236 قبل الميلاد، فانه يمثل "ليس فقط أقدم فترة محددة في التاريخ ولكنه أيضاً أقدم فترة في التاريخ الحضارى للبشرية".
في سياق القرون التي تلت ذلك، تم اكتشاف أن السنة تتألف حقاً من ¼365 يوماً. كان ربع اليوم الإضافي هذا يسبب تحول تدريجي في الفصول كما هي مسجلة في التقويم المصرى. في عام 238 قبل الميلاد حاول الفرعون بطليموس الثالث، والمعروف أيضاً في التاريخ باسم يويرجيتيس الأول، تصحيح هذا الخطأ في الحساب عن طريق إضافة يوم آخر للتقويم كل أربع سنوات. وكان مُقَدَّراً لهذا اليوم أن يكون عطلة دينية، ولكن للأسف، لم تكن الكهنة على استعداد لقبول يوماً إضافياً. ونتيجة لذلك استمر التقويم المصري القديم معيباً كوسيلة لقياس المواسم الزراعية أو الفصول.
جدول شهور السنة الشمسية
ملحوظة اخري هامة جدا
معظم الناس يعرفوا ان شهر طوبة وتشرين الاول وهذه الشهور , انها شهور ليست تابعة لمصر ....... , وبعض المؤرخون , وبعض الصحف . تقول انها شهور قبطية واتاخذتها مصر
رقم الشهر | شهور سريانية | شهور مصرية | شهور السنة المغاربية | شهور السنة الأوربية المعربية |
---|---|---|---|---|
01 | كانون الثاني | طوبة | يناير | جانفي |
02 | شباط | أمشير | فبراير | فيفري |
03 | آذار | برمهات | مارس | مارس |
04 | نيسان | برمودة | أبريل | أفريل |
05 | أيار | بشنس | ماي | ماي أو مايو |
06 | حزيران | بؤونة | يونيو | جوان |
07 | تموز | أبيب | يوليوز | جويلية أو يوليو |
08 | آب | مسرى | غشت | أوت أو أغسطس |
09 | أيلول | نسيئ وتوت | شتنبر | سبتمبر |
10 | تشرين الأول | بابة | أكتوبر | أكتوبر |
11 | تشرين الثاني | هاتور | نونبر | نوفمبر |
12 | كانون الأول | كياهك | دجنبر | ديسمبر |
الشهور المصرية
طوبة
أمشير
برمهات
برمودة
بشنس
بؤونة
أبيب
مسرى
نسيئ وتوت
بابة
هاتور
كياهك
أمشير
برمهات
برمودة
بشنس
بؤونة
أبيب
مسرى
نسيئ وتوت
بابة
هاتور
كياهك
تقويم المايا
ملحوظة هامة جدا : تقويم المايا خاص ب القدماء المكسيكين في حوالي عام 580 قبل الميلاد
هناك تقويم شمسى موسمي آخر كان يُستَخْدَم في العصور القديمة في المكسيك، وهو تقويم المايا. وهو يعود، على الأرجح، إلى العام 580 قبل الميلاد. ويعد هذا التقويم أول تقويم موسمي وزراعي في أمريكا.
وقد تم تنظيم تقويم المايا بشكل مختلف عن ذلك التقويم الذي اعتمده المصريون القدماء. كانت السنة الشمسية في ذلك التقويم، وتدعى تَنْ أو تون (بالإنجليزية: tun)، تتألف من 18 شهراً يتكون كل منها من 20 يوماً (المجموع 360 يوماً). كانت السنة تشمل أيضاً فترة مشؤومة أو منحوسة من "خمسة أيام" في نهايتها تجعلها 365 يوماً. وكان يدعى كل شهر باسم، وكان الأيام تتم ترقيمها من 0 حتى 19.
وكان هناك عاماً دينياً مُتْعَاشِق مع تقويم المايا، يسمى أحياناً تْزُلْكِن أو تزولكين (بالإنجليزية: tzolkin). وقد احتوي التزولكين على 13 شهراً، ويتكون كل شهر من 20 يوماً (المجموع 260 يوماً). وكان لكل يوم من أيام تلك السنة المقدسة اسم مدمج مع الأرقام من 1 إلى 13 لإحصاء ال260 يوم للتزولكين.
التقويم اليوليانى
كان التقويم الشمسى المصري القديم يُحْرَس بعناية شديدة من قبل الحكام والكهنة وبالتالي ظل مجهولاً للعالم الخارجي لأكثر من ثلاثين قرناً. فقد علم يوليوس قيصر عن هذا التقويم فقط أثناء فترة إقامته في مصر، وقد وجده تقويماً متفوقاً جداً في كل الجوانب بالمقارنة مع التقويم المستخدم في روما.
وقد كان الرومان القدماء يعتمدون على تقويم قمرى. وكان تقويماً معقداً ومربكاً أكثر من غيره من التقاويم. فكانت السنة تتكون من 12 شهراً؛ ويتم أحياناً إدراج شهراً إضافياً بشكل اعتباطي، ويسمى مِرْسِدونيوس (بالإنجليزية: Mercedonius)، فتصبح السنة ثلاثة عشر شهراً. ويتألف ال 12 شهر للعام الروماني من 7 أشهر مكونة من 29 يوماً لكل منهما، و4 أشهر مكونة من 31 يوماً لكل منهما، وشهر واحد، فِبْرِوَريوس (بالإنجليزية: Februarius) (فبراير) مكون من 28 يوماً، مما يجعل العام مكوناً من 355 يوماً. وأسماء ال 12 شهراً في التقويم الروماني كانت على النحو التالي:
وقد كان الرومان القدماء يعتمدون على تقويم قمرى. وكان تقويماً معقداً ومربكاً أكثر من غيره من التقاويم. فكانت السنة تتكون من 12 شهراً؛ ويتم أحياناً إدراج شهراً إضافياً بشكل اعتباطي، ويسمى مِرْسِدونيوس (بالإنجليزية: Mercedonius)، فتصبح السنة ثلاثة عشر شهراً. ويتألف ال 12 شهر للعام الروماني من 7 أشهر مكونة من 29 يوماً لكل منهما، و4 أشهر مكونة من 31 يوماً لكل منهما، وشهر واحد، فِبْرِوَريوس (بالإنجليزية: Februarius) (فبراير) مكون من 28 يوماً، مما يجعل العام مكوناً من 355 يوماً. وأسماء ال 12 شهراً في التقويم الروماني كانت على النحو التالي:
اسم الشهر | اسم الشهر بالإنجليزية | أصل الاسم | اسم الشهر | اسم الشهر بالإنجليزية | أصل الاسم |
---|---|---|---|---|---|
مارتيوس | Martius | شهر ماريتيوس، إله الحرب الروماني. | سبتمبر | September | الشهر السابع. |
أبريليس | Aprilis | شهر "التفتح"،عندما "تفتح" الأرض لتنتج فواكة جديدة. | أكتوبر | October | الشهر الثامن. |
مايوس | Maius | شهر جوبيتر كبير الآلهة الرومانية. | نوفمبر | November | الشهر التاسع. |
جونيوس | Junius | شهر جوناى، وهى قبيلة رومانية. | ديسمبر | December | الشهر العاشر. |
كوينتيليس | Quintilis | الشهر الخامس. | جانواريوس | Januarius | شهر جانوس، إله البدايات والتحولات الرومانى. |
سِكْستيليس | Sextilis | الشهر السادس. | فِبْرِوَريوس | Februarius | شهر الفبروا، وهو عيد النقاء الروماني. |
في عام 153 قبل الميلاد، تم تحديد يناير كأول شهر في السنة الرومانية بدلاً من مارتيوس (مارس).
استخدم الرومان نظاماً معقداً في تعريف موضع الأيام في الشهر الواحد. فقد كانت هناك - بالأكثر أو على أقل - ثلاثة تواريخ ثابتة في الشهر الواحد، الكالنداى Kalendae (بالإنجليزية: Calends) ، والايدوس Idus (بالإنجليزية: Ides)، ونوناى Nonae (بالإنجليزية: Nones). فالكالنداى يقع دائماً في اليوم الأول من كل شهر جاري (عند ميلاد القمر الجديد). ويقع الايدوس في اليوم الخامس عشر (15th) من مارتيوس (الشهر الأول)، مايوس (الشهر الثالث)، سِكْستيليس (الشهر السادس)، وأكتوبر (الشهر الثامن)، وفي اليوم الثالث عشر (13th) من الشهور الأخرى. ويسبق النوناى الايدوس، ويقع دائماً في اليوم الثامن (8th) بالرجوع في الزمن من تاريخ الايدوس. ففد كان تحديد يوم معين من الشهر عند الرومان القدماء دائماً يُحْسَب بالرجوع في الزمن من تواريخ ثابته كالكالنداى أو الايدوس أو النوناى حسبما كان الحال.
وكان التقويم يعهد به إلى مجلس من الكهنة - "كلية الأحبار" أو "كلية علماء الدين" (بالإنجليزية: College of Pontiffs)، ويرأسهم بونتيفكس مكسيموس (حِبر أعظم)(باللاتينية: pontifex maximus). وكان الاحبار هم موظفي الدولة المكلفين بتنظيم بعض المسائل الدينية، بما في ذلك تحديد مواعيد الاحتفالات وأيام العيد.
وقد تم انتخاب يوليوس قيصر كحِبر أعظم في عام 63 قبل الميلاد، ولكن لم يحدث تغيير في التقوييم الرومانى القديم حتى عام 47 قبل الميلاد عندما أنه اتخذ قيصر الخطوات الأولى لإصلاح التقويم. فبعد اتباع اقتراحات الفلكي اليوناني الشهير سوسيجين السكندرى (بالإنجليزية: Sosigenes)، اعتمد قيصر السنة الشمسية للتقويم الروماني بدلاً من التقويم القمري، واعطاه 365 يوماً، بالإضافة إلى ربع-يوم مكون من ست ساعات. وكان يتم حجب أرباع-الأيام حتى تتراكم لتصبح يوماً كاملاً، فيتم أضافته إلى العام المعتاد كيوم لسنة كبيسة (366 يوماً). وذلك كان يتم مرة واحدة كل أربع سنوات.
ولقد رأب العام 46 قبل الميلاد الفراغ بين التقويمين القديم والجديد. ففي الواقع كان العام التالي 45 قبل الميلاد، أول عام يعتمد باستخدام التقويم الرومانى بعد إصلاحه. واحتفظ قيصر بالنظام المعقد المكون من الكالنداى، والنوناى، والايدوس ضمن شهور السنة، واحتفظ يناير بمركزة كالشهر الأول من السنة في التقويم المعدل الجديد. كما قام مجلس الشيوخ الروماني بتغيير اسم كوينتيليس Quintilis (الشهر الخامس في التقويم القديم) ليوليوس Juilius (شهر يوليو حالياً) تكريماً للقيصر. وأصبح التقويم الجديد يعرف باسم التقويم اليولياني. في وقت لاحق، غير مجلس الشيوخ الروماني اسم سِكْستيليس Sextilis (الشهر السادس في التقويم القديم) لأوغسطس (شهر أغسطس حالياً) لتكريم الإمبراطور أوغسطس.
استخدم الرومان نظاماً معقداً في تعريف موضع الأيام في الشهر الواحد. فقد كانت هناك - بالأكثر أو على أقل - ثلاثة تواريخ ثابتة في الشهر الواحد، الكالنداى Kalendae (بالإنجليزية: Calends) ، والايدوس Idus (بالإنجليزية: Ides)، ونوناى Nonae (بالإنجليزية: Nones). فالكالنداى يقع دائماً في اليوم الأول من كل شهر جاري (عند ميلاد القمر الجديد). ويقع الايدوس في اليوم الخامس عشر (15th) من مارتيوس (الشهر الأول)، مايوس (الشهر الثالث)، سِكْستيليس (الشهر السادس)، وأكتوبر (الشهر الثامن)، وفي اليوم الثالث عشر (13th) من الشهور الأخرى. ويسبق النوناى الايدوس، ويقع دائماً في اليوم الثامن (8th) بالرجوع في الزمن من تاريخ الايدوس. ففد كان تحديد يوم معين من الشهر عند الرومان القدماء دائماً يُحْسَب بالرجوع في الزمن من تواريخ ثابته كالكالنداى أو الايدوس أو النوناى حسبما كان الحال.
وكان التقويم يعهد به إلى مجلس من الكهنة - "كلية الأحبار" أو "كلية علماء الدين" (بالإنجليزية: College of Pontiffs)، ويرأسهم بونتيفكس مكسيموس (حِبر أعظم)(باللاتينية: pontifex maximus). وكان الاحبار هم موظفي الدولة المكلفين بتنظيم بعض المسائل الدينية، بما في ذلك تحديد مواعيد الاحتفالات وأيام العيد.
وقد تم انتخاب يوليوس قيصر كحِبر أعظم في عام 63 قبل الميلاد، ولكن لم يحدث تغيير في التقوييم الرومانى القديم حتى عام 47 قبل الميلاد عندما أنه اتخذ قيصر الخطوات الأولى لإصلاح التقويم. فبعد اتباع اقتراحات الفلكي اليوناني الشهير سوسيجين السكندرى (بالإنجليزية: Sosigenes)، اعتمد قيصر السنة الشمسية للتقويم الروماني بدلاً من التقويم القمري، واعطاه 365 يوماً، بالإضافة إلى ربع-يوم مكون من ست ساعات. وكان يتم حجب أرباع-الأيام حتى تتراكم لتصبح يوماً كاملاً، فيتم أضافته إلى العام المعتاد كيوم لسنة كبيسة (366 يوماً). وذلك كان يتم مرة واحدة كل أربع سنوات.
ولقد رأب العام 46 قبل الميلاد الفراغ بين التقويمين القديم والجديد. ففي الواقع كان العام التالي 45 قبل الميلاد، أول عام يعتمد باستخدام التقويم الرومانى بعد إصلاحه. واحتفظ قيصر بالنظام المعقد المكون من الكالنداى، والنوناى، والايدوس ضمن شهور السنة، واحتفظ يناير بمركزة كالشهر الأول من السنة في التقويم المعدل الجديد. كما قام مجلس الشيوخ الروماني بتغيير اسم كوينتيليس Quintilis (الشهر الخامس في التقويم القديم) ليوليوس Juilius (شهر يوليو حالياً) تكريماً للقيصر. وأصبح التقويم الجديد يعرف باسم التقويم اليولياني. في وقت لاحق، غير مجلس الشيوخ الروماني اسم سِكْستيليس Sextilis (الشهر السادس في التقويم القديم) لأوغسطس (شهر أغسطس حالياً) لتكريم الإمبراطور أوغسطس.
التقاويم القمرية
التقويم القمري هو تقويم يعبر التاريخ حسب شكل القمر. غالباً يبدأ الشهر على قمر جديد. التقويم الهجري والصيني والعبري والهندي كلها تقاويم قمرية.
وتعرف السنة القمرية بأنها المدة التي يحتاجها القمر للدوران 12 دورة حول الأرض، كل دورة تكون شهراً قمرياً واحداً. ونظراً لكون الدورة القمرية الواحدة حول الأرض (نسبة للمراقب من الأرض) تستغرق 29.530588 يوماً (تحديداً 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة و2.8032 ثانية) فإن طول الشهر القمري يكون إما 29 أو 30 يوما.
أما الـ 12 دورة فهي تستغرق 354.367056 يوماً، هذا يعني أنها أقصر بـ 11 يوماً تقريباً (10.875 يوم تحديداً) من السنة الشمسية والمعتمدة في التقويم الميلادي.
----------------------------------------------
نبدأ بالتقويم العبري ,
ملحوظة هذا فقد للمعرفة
يعتمد التقويم اليهودي على دورتي الشمس والقمر، حيث يكون طول السنة بالمعدل على طول مسار الأرض حول الشمس (أي 365 يوما وربع تقريبا)، أما طول الشهر بالمعدل فيكون على طول مسار القمر حول الأرض (أي 29 يوما ونصف تقريبا). وبسبب نقص السنة القمرية عن الشمسية بأحد عشر يوما تقريبا يعدل النقص بين هاتين الدورتين من خلال إضافة شهر كامل للسنة إذا تراجع التقويم 30 يوما مقارنة بمرور المواسم في بعض السنوات.
في التقويم اليهودي المعاصر، الذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد، يتم تحديد طول الأشهر والسنوات بواسطة خوارزمية وليس حسب استطلاعات فلكية. حسب الموارد اليهودية، كانت غرات الأشهر قبل القرن الرابع للميلاد تقرر حسب رؤية الهلال وكان عدد أشهر السنة يقرر حسب حالة الطقس في نهاية الشتاء، ولكن بعد انتشار اليهود في أنحاء العالم خشي الحاخامون من عدم التنسيق بين المهاجر اليهودية في تحديد مواعيد الأعياد فأمر الحاخام هيليل نسيآه بنشر الخوارزمية والاستناد عليها فقط.
في التقويم اليهودي المعاصر، الذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد، يتم تحديد طول الأشهر والسنوات بواسطة خوارزمية وليس حسب استطلاعات فلكية. حسب الموارد اليهودية، كانت غرات الأشهر قبل القرن الرابع للميلاد تقرر حسب رؤية الهلال وكان عدد أشهر السنة يقرر حسب حالة الطقس في نهاية الشتاء، ولكن بعد انتشار اليهود في أنحاء العالم خشي الحاخامون من عدم التنسيق بين المهاجر اليهودية في تحديد مواعيد الأعياد فأمر الحاخام هيليل نسيآه بنشر الخوارزمية والاستناد عليها فقط.
الاسم بالعربي | الاسم بالعبرية | لفظ الاسم (بالعبرية الحديثة) | الاسم بالإنجليزية | عدد الأيام | ملاحظات |
---|---|---|---|---|---|
تشرين | תִּשְׁרֵי | تِشريه | Tishrei | 30 يوما | يعتبر أول شهر في التقويم المعاصر |
حِشْوان | חֶשְׁוָן | حِشڤان | Marcheshvan | 29/30 يوما | الاسم المعاصر هو اختصار اسم מַרְחֶשְׁוָן "مَرْحِشْوَان"، عدد أيامه غير ثابت |
كِسْلِو | כִּסְלֵו | كِسليڤ | Kislev | 29/30 يوما | عدد أيامه غير ثابت |
طِيبِيت | טֵבֵת | طيڤيت | Tevet | 29 يوما | |
شبَاط | שְׁבָט | شڤاط | Shevat | 30 يوما | |
اَذَارُ الأَوَّل | אֲדָר א' | أدار ألِف | Adar I | 30 يوما | يضاف في السنوات الكبيسة فقط |
اذار | אֲדָר | أدار | Adar / Adar II | 29 يوما | في سنة كبيسة يسمى "أذار الثاني" ("أدار بِيت") |
نِيسَان | נִיסָן | نيسان | Nisan | 30 يوما | في التوراة يشار إليه كأول أشهر السنة |
إِيَّار | אִיָּר | أيار | Iyar | 29 يوما | |
سِيوَان | סִיוָן | سيڤان | Sivan | 30 يوما | |
تَمُّوز | תַּמּוּז | تموز | Tammuz | 29 يوما | |
آب | אָב | آڤ | Av | 30 يوما | |
أَيْلُول | אֱלוּל | أيلول | Elul | 29 يوما |
رأس السنة
تتم محاسبة ظهور الهلالات سلفا حسب المعطيات المذكورة أعلاه. بعد ذلك يجب الانتباه إلى هلالات أيام رأس السنة. تلزم القواعد الآتية بتأجيل رأس السنة في 4 حالات. هذا التأجيل يتم بواسطة إضافة يوم لشهر كسلو (الشهر الثالث) قبل رأس السنة المعين وحذف يوم من شهر حشوان (الشهر الثاني) بعد رأس السنة المعين. على كل حال يجب أن يكون عدد أيام السنة العادية ما بين 353 و355 يوما، وأن يكون عدد السنة الكبيسة ما بين 383 و385 يوما.
إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع تضارب الأعياد المذكورة بيوم السبت.
إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة بعد ظهر اليوم تأجل رأس السنة بيوم. هذا يوضح أن رؤية الهلال بالفعل لا تتم بعد رأس السنة. إذا أسفر التأجيل عن حلول رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة، تأجل رأس السنة بيومين.
إذا حل هلال رأس سنة عادية (غير كبيسة) في الثلاثاء بعد أكثر من 9 ساعات، 11 دقيقة و20 ثانية من غروب الشمس، تأجل رأس السنة بيومين. هذا يمنع تشكيل سنوات ذي 356 يوما نتيجة للقواعد السابقة.
إذا حل هلال رأس سنة تالية لسنة كبيسة في الاثنين بعد أكثر من 15 ساعة، 32 دقيقة و43.33 ثانية بعد غروب الشمس تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع من السنة السابقة أن تكون ذات 382 يوما فقط.
تتم محاسبة ظهور الهلالات سلفا حسب المعطيات المذكورة أعلاه. بعد ذلك يجب الانتباه إلى هلالات أيام رأس السنة. تلزم القواعد الآتية بتأجيل رأس السنة في 4 حالات. هذا التأجيل يتم بواسطة إضافة يوم لشهر كسلو (الشهر الثالث) قبل رأس السنة المعين وحذف يوم من شهر حشوان (الشهر الثاني) بعد رأس السنة المعين. على كل حال يجب أن يكون عدد أيام السنة العادية ما بين 353 و355 يوما، وأن يكون عدد السنة الكبيسة ما بين 383 و385 يوما.
إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع تضارب الأعياد المذكورة بيوم السبت.
إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة بعد ظهر اليوم تأجل رأس السنة بيوم. هذا يوضح أن رؤية الهلال بالفعل لا تتم بعد رأس السنة. إذا أسفر التأجيل عن حلول رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة، تأجل رأس السنة بيومين.
إذا حل هلال رأس سنة عادية (غير كبيسة) في الثلاثاء بعد أكثر من 9 ساعات، 11 دقيقة و20 ثانية من غروب الشمس، تأجل رأس السنة بيومين. هذا يمنع تشكيل سنوات ذي 356 يوما نتيجة للقواعد السابقة.
إذا حل هلال رأس سنة تالية لسنة كبيسة في الاثنين بعد أكثر من 15 ساعة، 32 دقيقة و43.33 ثانية بعد غروب الشمس تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع من السنة السابقة أن تكون ذات 382 يوما فقط.
السنوات الكبيسة
تقسم سنوات التقويم اليهودي إلى دورات ذات 19 سنة. في كل دورة 12 سنة عادية و7 سنوات كبيسة. السنوات الكبيسة هي الثالثة، السادسة، الثامنة، الحادية عشرة، الرابعة عشرة، السابعة عشرة والتاسعة عشرة من كل دورة.
تقسم سنوات التقويم اليهودي إلى دورات ذات 19 سنة. في كل دورة 12 سنة عادية و7 سنوات كبيسة. السنوات الكبيسة هي الثالثة، السادسة، الثامنة، الحادية عشرة، الرابعة عشرة، السابعة عشرة والتاسعة عشرة من كل دورة.
بداية اليوم ونهايته
في التقويم اليهودي يبدأ يوم جديد في نهاية النهار، بعد غروب الشمس، ويستمر حتى المساء التالي. يعبر التلمود عن شك بشأن الموعد الدقيق لبداية يوم جديد، إذا كان عند غروب الشمس بالضبط أو عندما يمكن رؤية بعض النجوم في السماء. لذلك تستمر أيام العيد والأيام الخاصة الأخرى من غروب الشمس حتى ظهور ثلاثة نجوم في المساء التالي، أي أكثر من 24 ساعة. إضافة إلى ذلك، يتمسك اليهود بتقليد زيادة الوقت إلى أيام السبت والأعياد الكبرى احتراما لها، حيث تستمر كل منها نحو 25 ساعة (تختلف نسبة الزيادة بين الطوائف اليهودية ولكن نادرا ما يستمر يوم السبت أو العيد أكثر من 25 ساعة). في حالة العجز عن الاعتماد على مدار الليلة والنهار، مثلا في المناطق القريبة من الأقطاب، خاصة في ذروة الصيف أو الشتاء، يمكن تحديد بداية اليوم ونهايته بشكل اصطناعي دون الاعتماد على رؤية غروب الشمس وظهور النجوم.
في التقويم اليهودي يبدأ يوم جديد في نهاية النهار، بعد غروب الشمس، ويستمر حتى المساء التالي. يعبر التلمود عن شك بشأن الموعد الدقيق لبداية يوم جديد، إذا كان عند غروب الشمس بالضبط أو عندما يمكن رؤية بعض النجوم في السماء. لذلك تستمر أيام العيد والأيام الخاصة الأخرى من غروب الشمس حتى ظهور ثلاثة نجوم في المساء التالي، أي أكثر من 24 ساعة. إضافة إلى ذلك، يتمسك اليهود بتقليد زيادة الوقت إلى أيام السبت والأعياد الكبرى احتراما لها، حيث تستمر كل منها نحو 25 ساعة (تختلف نسبة الزيادة بين الطوائف اليهودية ولكن نادرا ما يستمر يوم السبت أو العيد أكثر من 25 ساعة). في حالة العجز عن الاعتماد على مدار الليلة والنهار، مثلا في المناطق القريبة من الأقطاب، خاصة في ذروة الصيف أو الشتاء، يمكن تحديد بداية اليوم ونهايته بشكل اصطناعي دون الاعتماد على رؤية غروب الشمس وظهور النجوم.
---------------------------------------------------------------------------------------------
الــــــــــتـــــــقــــــــــــويــــــــــم الصيني
ويعتبر من اكبر التقاويم رقميا
التقويم الصيني هو تقويم شمسي قمري أي أنه يعتمد على دورتي الشمس والقمر. لكل سنة في التقويم الصيني اسم محدد فمثلاً سنة 4706 بالتقويم الصيني بدأت في 26 يناير 2009 وانتهت في 14 فبراير 2010، وأُطلق عليها اسم سنة البقرة. ويطلق اسم أحد الحيوانات على السنة.
اسم السنة | بداية السنة القمرية الصيني بالميلادي | ما يعادلها بالتقويم الميلادي | التاريخ الصيني القمري |
---|---|---|---|
النمر | 28 كانون ثاني | 1998 | 4695 |
الارنب | 16 شباط | 1999 | 4696 |
التنين | 5 شباط | 2000 | 4697 |
الافعى | 24 كانون ثاني | 2001 | 4698 |
الحصان | 12 شباط | 2002 | 4699 |
الغنم | 1 شباط | 2003 | 4700 |
القرد | 22 كانون ثاني | 2004 | 4701 |
الديك | 9 شباط | 2005 | 4702 |
الكلب | 29 كانون ثاني | 2006 | 4703 |
الخنزير | 18 شياط | 2007 | 4704 |
الجرذ | 7 شباط | 2008 | 4705 |
الثور | 26 كانون ثاني | 2009 | 4706 |
ويتم تكرار هذه التسميات مرة أخرى من جديد، أي سنة النمر ثم الأرنب والتنين وهكذا. ويزعم الصينيون أن كل مواليد سنة لهم صفات من تلك الحيوانات، فمواليد سنة التنين يمتازوا بالشجاعة، ومواليد سنة الخنزيز بالحكمة، وسنة الديك بالغرور، والحصان بالقوة، والأفعى بالغدر، والغنم بالطاعة.
التوقيت
التوقيت المعتمد من سنة 1949 م هو توقيت العاصمة بكين، التي تقع على خط طول 120 شرقا، وفرق التوقيت عن جرينتش 8 ساعات، ولكن من سنة 1929 - 1949 م كان توقيت مدينة نانجينغ هو المعتمد والتي تقع على خط طول 116 شرقا وفرق التوقيت 7 ساعات 45 دقيقة 40 ثانية.
اليوم في التقويم الصيني مقسم إلى 12 ساعة أي كل ساعة تعادل ساعتين في التوقيت العالمي.
دخول التقاويم الأجنبية
مع أن الصين محافظة على تراثها وأن التقويم الصيني كان مستعملا منذ أكثر من ألفي سنة، إلا أنه اختفى بعد فترة:
(618-907): دخل التقويم الهندوسي إلى المنطقة وبدأ استعماله جنبًا إلى جنب مع التقويم الصيني.
(1206-1368): دخل التقويم الإسلامي إلى المنطقة بنفس طريقة التقويم الهندوسي.
1582: دخل التقويم الميلادي إلى المنطقة في نفس السنة التي دخل إلى أوروبا.
1912: أصبح التقويم الميلادي رئيسيًا في المنطقة وبدأ التقويم الصيني بالاختفاء.
التوقيت
التوقيت المعتمد من سنة 1949 م هو توقيت العاصمة بكين، التي تقع على خط طول 120 شرقا، وفرق التوقيت عن جرينتش 8 ساعات، ولكن من سنة 1929 - 1949 م كان توقيت مدينة نانجينغ هو المعتمد والتي تقع على خط طول 116 شرقا وفرق التوقيت 7 ساعات 45 دقيقة 40 ثانية.
اليوم في التقويم الصيني مقسم إلى 12 ساعة أي كل ساعة تعادل ساعتين في التوقيت العالمي.
دخول التقاويم الأجنبية
مع أن الصين محافظة على تراثها وأن التقويم الصيني كان مستعملا منذ أكثر من ألفي سنة، إلا أنه اختفى بعد فترة:
(618-907): دخل التقويم الهندوسي إلى المنطقة وبدأ استعماله جنبًا إلى جنب مع التقويم الصيني.
(1206-1368): دخل التقويم الإسلامي إلى المنطقة بنفس طريقة التقويم الهندوسي.
1582: دخل التقويم الميلادي إلى المنطقة في نفس السنة التي دخل إلى أوروبا.
1912: أصبح التقويم الميلادي رئيسيًا في المنطقة وبدأ التقويم الصيني بالاختفاء.
---------------------------------------------------------------------------------
الـــــــتــــــقـــــــــويـــــــــم الـــهــــنــــــدي
تقسيم السنة
والسنة تقسم إلى ثلاث فترات لاسباب دينية كل فترة اربع أشهر وكل فترة تقسم إلى موسمين اي أن لهم ستة مواسم. والتقويم الهندوسي هو نظام التأريخ المستخدم في الهند منذ حوالي 1000 قبل الميلاد وما زال يستخدم لإنشاء التواريخ للسنة الدينية الهندوسية: ويقوم على عام يتكون من 12 شهرا قمريا، أي اثنا عشرة دورة كاملة من مراحل القمر. ولكي يتم حل التناقض بين السنة القمرية من حوالي 354 يوما والسنة الشمسية من حوالي 365 يوما جزئيا يتم ذلك عبر إقحام لشهر إضافي كل 30 شهرا. يذكر بأن التقويم الهندي هو تقويم قمري شمسي
اليوم القمري
التقويم القمري مقترن بحركة الشمس والقمر سوية. التقويم القمري هو تقويم يعبر التاريخ حسب شكل القمر. غالباً يبدأ الشهر على قمر جديد. التقويم الهجري والصيني والعبري والهندي كلها تقاويم قمرية. وتعرف السنة القمرية بأنها المدة التي يحتاجها القمر للدوران 12 دورة حول الأرض، كل دورة تكون شهراً قمرياً واحداً. ونظراً لكون الدورة القمرية الواحدة حول الأرض (نسبة للمراقب من الأرض) تستغرق 29.530588 يوماً (تحديداً 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة و2.8032 ثانية) فإن طول الشهر القمري يكون إما 29 أو 30 يوما. أما الـ 12 دورة فهي تستغرق 354.367056 يوماً، هذا يعني أنها أقصر بـ 11 يوماً تقريباً (10.875 يوم تحديداً) من السنة الشمسية والمعتمدة في التقويم الميلادي
الشهر القمري
هناك نوعين من الأشهر القمرية؛ أمانتا Amanta: وهو الأكثر استعمالا في الهند (خاصة في الجنوب) وهو يبدأ مع نهاية ال أمافاسيا ويبدأ اليوم الأول من الشوكلا باكشا شوكلانتا Suklant وهو يبدأ عندما يكون القمر والشمس في مقابلة بعض تمام أي يكون القمر 180 درجة تماما من موقع الشمس، أي أنه يبدأ مع أول يوم في الكريشنا باكشا يسمى الشهر القمري على حسب المنازل القمرية الهندية. هنا سأشرح لكم عن الأشهر القمرية حسب نظام ال أمانتا لأنه الأكثر استعمالا. يبدأ الشهر القمري الأول عند اقتران النيرين في برج الحوت. الأسماء بالترتيب هي كالتالي:
والسنة تقسم إلى ثلاث فترات لاسباب دينية كل فترة اربع أشهر وكل فترة تقسم إلى موسمين اي أن لهم ستة مواسم. والتقويم الهندوسي هو نظام التأريخ المستخدم في الهند منذ حوالي 1000 قبل الميلاد وما زال يستخدم لإنشاء التواريخ للسنة الدينية الهندوسية: ويقوم على عام يتكون من 12 شهرا قمريا، أي اثنا عشرة دورة كاملة من مراحل القمر. ولكي يتم حل التناقض بين السنة القمرية من حوالي 354 يوما والسنة الشمسية من حوالي 365 يوما جزئيا يتم ذلك عبر إقحام لشهر إضافي كل 30 شهرا. يذكر بأن التقويم الهندي هو تقويم قمري شمسي
اليوم القمري
التقويم القمري مقترن بحركة الشمس والقمر سوية. التقويم القمري هو تقويم يعبر التاريخ حسب شكل القمر. غالباً يبدأ الشهر على قمر جديد. التقويم الهجري والصيني والعبري والهندي كلها تقاويم قمرية. وتعرف السنة القمرية بأنها المدة التي يحتاجها القمر للدوران 12 دورة حول الأرض، كل دورة تكون شهراً قمرياً واحداً. ونظراً لكون الدورة القمرية الواحدة حول الأرض (نسبة للمراقب من الأرض) تستغرق 29.530588 يوماً (تحديداً 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة و2.8032 ثانية) فإن طول الشهر القمري يكون إما 29 أو 30 يوما. أما الـ 12 دورة فهي تستغرق 354.367056 يوماً، هذا يعني أنها أقصر بـ 11 يوماً تقريباً (10.875 يوم تحديداً) من السنة الشمسية والمعتمدة في التقويم الميلادي
الشهر القمري
هناك نوعين من الأشهر القمرية؛ أمانتا Amanta: وهو الأكثر استعمالا في الهند (خاصة في الجنوب) وهو يبدأ مع نهاية ال أمافاسيا ويبدأ اليوم الأول من الشوكلا باكشا شوكلانتا Suklant وهو يبدأ عندما يكون القمر والشمس في مقابلة بعض تمام أي يكون القمر 180 درجة تماما من موقع الشمس، أي أنه يبدأ مع أول يوم في الكريشنا باكشا يسمى الشهر القمري على حسب المنازل القمرية الهندية. هنا سأشرح لكم عن الأشهر القمرية حسب نظام ال أمانتا لأنه الأكثر استعمالا. يبدأ الشهر القمري الأول عند اقتران النيرين في برج الحوت. الأسماء بالترتيب هي كالتالي:
- تشايترا Chaitra
- فايساكها Vaisakha
- جايستا Jyestha
- آشادا Aashada
- شرافانا Shravana
- بادرابادا Bhadrapada
- أسويجا Aswija
- كارتيكا Karthika
- مارغاسيرا Margasira
- بوشيا Pushya
- ماغها Magha
- فالغونا Phalguna
التقويم والسنة الشمسية
التقويم هذا يعتمد على حركة الشمس في فلك البروج. عندما تدخل الشمس في "0" درجة من الحمل عندها تبدأ السنة الشمسية. تسمية الأشهر هي نفس الأشهر القمرية، اي بما أن السنة تبدأ من برج الحمل والشهر الأول هو عندما تكون الشمس في الحمل، وبما أن المنزلة المقابلة هي فايساكا، الشهر الأول في السنة الشمسية هي فايساكا. هذا هو ترتيب الشهور:- فايساكها Vaisakha
- جايستا Jyestha
- آشادا Aashada
- شرافانا Shravana
- بادرابادا Bhadrapada
- أسويجا Aswija
- كارتيكا Karthika
- مارغاسيرا Margasira
- بوشيا Pushya
- ماغها Magha
- فالغونا Phalguna
- تشايترا Chaitra
- Mesha
- Vrishabha
- Mithuna
- Kataka
- Simha
- Kanya
- Thula
- Vrischika
- Dhanus
- Makara
- Kumbha
- Meena
------------------------------------------------------------------------------------------
الــــــــتـــــــــقــــــــــــويــــــــــــــم الـــــــــــمــــــــــيـــــــــــــلا د ي
بعض الدول العربية تم تغير اسماء الشهور , ولكن لم اذكرها لانها كثيرة جدا
التقويم الميلادي أو تقويم غريغوري أو الغربي أو المسيحي[1][2][3] هو التقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم.[4]
يسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي لأن عدَّ السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد المسيح كما كان يعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير. ويسمى بالتقويم الغريغوري نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما في القرن السادس عشر الذي قام بتعديل نظام الكبس في التقويم اليولياني ليصبح على النظام المتعارف عليه حاليًا. السنة الميلادية سنة شمسية بمعنى أنها تمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، وهي مدة (365.2425) يومًا ولذلك فالسنة الميلادية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 في السنة الكبيسة، وهي تتألف من 12 شهرًا. كان التقويم اليولياني أقل دقة حيث اعتبر أن السنة الشمسية 365.25 يوما .
يسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي لأن عدَّ السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد المسيح كما كان يعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير. ويسمى بالتقويم الغريغوري نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما في القرن السادس عشر الذي قام بتعديل نظام الكبس في التقويم اليولياني ليصبح على النظام المتعارف عليه حاليًا. السنة الميلادية سنة شمسية بمعنى أنها تمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، وهي مدة (365.2425) يومًا ولذلك فالسنة الميلادية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 في السنة الكبيسة، وهي تتألف من 12 شهرًا. كان التقويم اليولياني أقل دقة حيث اعتبر أن السنة الشمسية 365.25 يوما .
يناير
فبراير
مارس
أبريل
مايو
يونيو / يونيه
يوليو / يوليه
أغسطس
سبتمبر
أكتوبر
نوفمبر
ديسمبر
-------------------------------------------------------------------------------
تقويم هجري شمسي
التقويم الهجري الشمسي أو التقويم الفارسي، هو تقويم شمسي (أي مرتبط بدورة الشمس) مكون من 365 يوم في السنة البسيطة و 366 يوم في سنته الكبيسة.
مبدأه سنة هجرة محمد رسول الإسلام. ويسمى أيضا بالتقويم الجلالي نسبةً لجلال الدولة ملك شاه سلطان السلاجقة.
أول يوم في هذا التقويم هو نقطة الاعتدال الربيعي الفلكية.السنة الهجرية الشمسية الآن هي 1395 هجري شمسي.
و تاريخه اليوم: 8 ميزان 1395 (هـ ش).
مبدأه سنة هجرة محمد رسول الإسلام. ويسمى أيضا بالتقويم الجلالي نسبةً لجلال الدولة ملك شاه سلطان السلاجقة.
أول يوم في هذا التقويم هو نقطة الاعتدال الربيعي الفلكية.السنة الهجرية الشمسية الآن هي 1395 هجري شمسي.
و تاريخه اليوم: 8 ميزان 1395 (هـ ش).
أشهر التقويم الهجري الشمسي هي على التوالي:
الترتيب الشهر | عدد الأيام | الاسم العربي | الاسم الفارسي |
---|---|---|---|
1 | 31 | حمل | فروردين |
2 | 31 | ثور | أرديبهشت |
3 | 31 | جوزاء | خرداد |
4 | 31 | سرطان | تير |
5 | 31 | أسد | مرداد |
6 | 31 | سنبلة | شهريور |
7 | 30 | ميزان | مهر |
8 | 30 | عقرب | آبان |
9 | 30 | قوس | آذر |
10 | 30 | جدي | دي |
11 | 30 | دلو | بهمن |
12 | 30/29 | حوت | اسفند |
----------------------------------------------------------
تقويم بيزنطي
ملحوظة : التقويم البيزنطي هو من اقدم التقاويم ومن اكثرهم عددا ( رقمياَ)
تواريخ هامة في التقويم البيزنطي
- 1 بيزنطي—خلق العالم.
- 4755 بيزنطي (753 قبل الميلاد) -- تأسيس روما.
- 4841 بيزنطي (667 قبل الميلاد) -- تأسيس مدينة بيزنطة.
- 5478 بيزنطي (30 قبل الميلاد) -- تأسيس الامبراطورية الرومانية في معركة أكتيوم البحرية بقيادة أوكتافيان وأوغسطس.
- 5504 بيزنطي (4 قبل الميلاد) -- ولادة يسوع.
- 5539 بيزنطي (29 م) -- صعود يسوع.
- 5838 بيزنطي (330 م) -- أصبحت القسطنطينية العاصمة الجديدة للامبراطورية الرومانية.
- 5888 بيزنطي (380 م) -- أصبحت المسيحية الدين الرسمي للإمبراطورية الرومانية بمرسوم من ثيودوسيوس الأول.
- 5903 بيزنطي (395 م) -- وفاة ثيودوسيوس الأول قسمت الإمبراطورية الرومانية إلى شرقية وغربية.
- 6045 بيزنطي (537 م) -- يأمر جستنيان الأول باستعمال دورات 15 سنة
- 6118 بيزنطي (610 م) -- تغيير اللغة الرسمية للإمبراطورية الرومانية الشرقية من اليونانية إلى اللاتينية.
- 6496 بيزنطي (988 م) -- يأمر باسيل الثاني أول استعمال رسمي للتقويم البيزنطي.
- 6562 بيزنطي (1054 م) -- الانقسام الكبير بين الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والكنيسة الكاثوليكية الرومانية.
- 6712 بيزنطي (1204 م) -- الحملة الصليبية الرابعة تهاجم عاصمة الإمبراطورية البيزنطية القسطنطينية. إنشاء إمبراطورية القسطنطينية اللاتينية.
- 6769 بيزنطي (1261 م) -- إعادة إنشاء الإمبراطورية البيزنطية.
- 6961 بيزنطي (1453 م) -- سقوط القسطنطينية—الانهيار النهائي للإمبراطورية البيزنطية.
- 7427 - 7430 بيزنطي (1919 - 1922 م) السياسي اليوناني Eleftherios Venizelos يحاول استرجاع القسطنطينية من تركيا في الحرب التركية اليونانية (1919-1922) ، ولكن في أثناء الحرب يخسر انتخاب 1920 ويذهب للمنفى مع انتصار تركيا على اليونان.
---------------------------------------------------------
الـــــتــــــقـــــــويــــــــــم الـــــــــهـــــــــجــــــــري
الأشهر في التقويم الهجري
- 1. محرّم: (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمى المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه.
- 2. صفر: سمي صفراً لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.
- 3. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.
- 4. ربيع الآخر: (أو ربيع الثاني) سمي بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول.
- 5. جمادى الأولى: كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادى خمسة، وسميت جمادى لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق.
- 6. جمادى الآخرة: (أو جمادى الثانية) سمي بذلكَ لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى.
- 7. رجب: وهو من الأشهر الحرم. سمي رجباً لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال. ويقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.
- 8. شعبان: لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء. وقيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.
- 9. رمضان: وهو شهر الصّوم عند المسلمين. سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر. ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس.
- 10. شوال: وفيه عيد الفطر، لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت "أي نقصت وجف لبنها"، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.
- 11. ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم: سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم.
- 12. ذو الحجة: وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم. سمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر.
التحويل بين التقويمين الهجري والميلادي
ورد بالقرآن في سورة الكهف: ﴿وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً﴾ وفي تفسيرها: عند أهل الكتاب أنهم لبثوا ثلثمائة سنة شمسية وهنا ذكر ثلثمائة قمرية والتفاوت بين الشمسية والقمرية في كل مائة سنة ثلاث سنين فيكون في ثلثمائة تسع سنين فلذلك ﴿وَازْدَادُوا تِسْعًا﴾[3].
عموما يوجد فرق حسابي قدره ثلاث سنوات كل مائة عام بين التقويمين ولم يكن العرب أهل علم بالحساب ولم يكونوا يعرفون كيف يحسبون السنين الميلادية والهجرية، أي باختلاف سني الشمس والقمر؛ لأنه يتفاوت في كل ثلاث وثلاثين وثلث سنة سنة فيكون في ثلثمائة تسع سنين، ولذلك ذكر الفرق في القرآن فازدادوا تسعا ليبين لهم الفرق بين التقويم المستخدم في عهد أهل الكهف وهو تقويم شمسي والتقويم القمري المستخدم عند العرب، فأخبرهم الله بذلك توضيحا لهم.[1]
تقويم أم القرى
تقويم أم القرى هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وكذلك جزء منه تقويم شمسي لتحديد فصول السنة، وهو التقويم الرسمي لـ المملكة العربية السعودية الذي تؤرخ به على المستويين الرسمي والشعبي. ويعتمد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة في مكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى، ويعتمد على ولادة الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.
التقويم الهجري المجدول
التقويم الهجري المجدول (Tabular Islamic calendar)، تقویم [تقاویم] هجري يعتمد علی محاسبة عددية (مجدول) يستخدمه المؤرخون لتسهيل حسابه. فالشهور في هذا التقويم توالي من 30 يوم في الأشهرالفردية مثل محرم و29 يوم في الأشهر الزوجية مثل صفر. وشهر الآخر (ذو الحجة) في السنوات الکبیسة یکون 30 یوما. وتکون 11 سنة کبیسة في کل من 30 سنة.
طريقة العد التيار العالمية
في طریقة العد التيار للتقویم الهجري المجدول إذا تم تقسيم السنة الهجرية علی عدد 30 ويتبقی عدد من أعداد: (2 - 5 - 7 - 10 - 13 - 16 - 18 - 21 - 24 - 26 - 29) تکون السنة سنة کبیسة. هذا التقویم یمکن أن یکون متغایر مع تقويم أم القرى أو تقاویم هجریة (طرق العد) أخری في یوم أو یومان. فالعلاقة بين التاريخ الميلادي وطريقة العد التیار للتقویم الهجری المجدول هي كالتالي: الأول من يناير 2000 (سبت) يتوافق مع 24 من رمضان 1420. وتاریخه الیوم یکون: 26 ذو الحجة 1437 هجري مجدول.[4][5]
طريقة العد الكويتية
طريقة العد الكويتية طریقة من التقویم الهجري المجدول التي تستخدمها مايكروسوفت للتحويل بين التواريخ الهجرية والميلادية، تکون سنواتها الکبیسة الإحدی عشرة من دورة ال30 سنة هي سنوات: 2, 5, 7, 10, 13, 15, 18, 21, 24, 26, 29.[6]
ورد بالقرآن في سورة الكهف: ﴿وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً﴾ وفي تفسيرها: عند أهل الكتاب أنهم لبثوا ثلثمائة سنة شمسية وهنا ذكر ثلثمائة قمرية والتفاوت بين الشمسية والقمرية في كل مائة سنة ثلاث سنين فيكون في ثلثمائة تسع سنين فلذلك ﴿وَازْدَادُوا تِسْعًا﴾[3].
عموما يوجد فرق حسابي قدره ثلاث سنوات كل مائة عام بين التقويمين ولم يكن العرب أهل علم بالحساب ولم يكونوا يعرفون كيف يحسبون السنين الميلادية والهجرية، أي باختلاف سني الشمس والقمر؛ لأنه يتفاوت في كل ثلاث وثلاثين وثلث سنة سنة فيكون في ثلثمائة تسع سنين، ولذلك ذكر الفرق في القرآن فازدادوا تسعا ليبين لهم الفرق بين التقويم المستخدم في عهد أهل الكهف وهو تقويم شمسي والتقويم القمري المستخدم عند العرب، فأخبرهم الله بذلك توضيحا لهم.[1]
تقويم أم القرى
تقويم أم القرى هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وكذلك جزء منه تقويم شمسي لتحديد فصول السنة، وهو التقويم الرسمي لـ المملكة العربية السعودية الذي تؤرخ به على المستويين الرسمي والشعبي. ويعتمد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة في مكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى، ويعتمد على ولادة الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.
التقويم الهجري المجدول
التقويم الهجري المجدول (Tabular Islamic calendar)، تقویم [تقاویم] هجري يعتمد علی محاسبة عددية (مجدول) يستخدمه المؤرخون لتسهيل حسابه. فالشهور في هذا التقويم توالي من 30 يوم في الأشهرالفردية مثل محرم و29 يوم في الأشهر الزوجية مثل صفر. وشهر الآخر (ذو الحجة) في السنوات الکبیسة یکون 30 یوما. وتکون 11 سنة کبیسة في کل من 30 سنة.
طريقة العد التيار العالمية
في طریقة العد التيار للتقویم الهجري المجدول إذا تم تقسيم السنة الهجرية علی عدد 30 ويتبقی عدد من أعداد: (2 - 5 - 7 - 10 - 13 - 16 - 18 - 21 - 24 - 26 - 29) تکون السنة سنة کبیسة. هذا التقویم یمکن أن یکون متغایر مع تقويم أم القرى أو تقاویم هجریة (طرق العد) أخری في یوم أو یومان. فالعلاقة بين التاريخ الميلادي وطريقة العد التیار للتقویم الهجری المجدول هي كالتالي: الأول من يناير 2000 (سبت) يتوافق مع 24 من رمضان 1420. وتاریخه الیوم یکون: 26 ذو الحجة 1437 هجري مجدول.[4][5]
طريقة العد الكويتية
طريقة العد الكويتية طریقة من التقویم الهجري المجدول التي تستخدمها مايكروسوفت للتحويل بين التواريخ الهجرية والميلادية، تکون سنواتها الکبیسة الإحدی عشرة من دورة ال30 سنة هي سنوات: 2, 5, 7, 10, 13, 15, 18, 21, 24, 26, 29.[6]
----------------------------------------------------------------
شهور جاهلية وإسلامية
Number / رقم | الشهور الجاهلية | Jāhili | الشهور الإسلامية | Islamic |
---|---|---|---|---|
(النسيء) | (an-nasīʾ) | |||
1 | مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر | muʾtamir or al-muʾtamir | مُحَرَّم | muḥarram |
2 | نَاجِر | nājir | صَفَر | ṣafar |
3 | خَوَّان أو خُوَّان | khawwān or khuwwān | ربيع الأول | rabīʿ al-ʾawwal |
4 | وَبْصَان | wabṣān | ربيع الآخر أو رابيع الثاني | rabīʿ al-ʾākhir or rabīʿ ath-thānī |
5 | حَنِين | ḥanīn | جمادى الأولى | jumādā al-ʾūlā |
6 | رُبَّى | rubba | جمادى الآخرة أو جمادى الثانية | jumādā al-ʾākhirah or jumādā ath-thāniyah |
7 | الأَصَمّ أو مُنْصِل الأَسِنّـَة أو المُحَرَّم | al-ʾaṣamm or munṣil al-ʾasinnah or al-muḥarram | رجب | rajab |
8 | عَإذِل | ʿādhil | شعبان | shaʿbān |
9 | نَاتِق | nātiq | رمضان | ramaḍān |
10 | وَعْل أو وَعِل | waʿl or waʿil | شَوّال | shawwāl |
11 | وَرْنَة | warnah | ذو القعدة | dhū al-qiʿdah |
12 | بُرَك أو مَيْمُون | burak or maymūn | ذو الحجّة | dhū al-ḥijjah |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق